الشبكة العربية للأنباء

الحرب ⁧‫#الكورية‬⁩: درس في التفاوض

2023/07/21 الساعة 08:35 مساءً

 

 

‏في صيف عام 1950، هاجمت ⁧‫#كوريا‬⁩ الشمالية كوريا الجنوبية لتوحيد الجزيرة. ساند الاتحاد السوفيتي والصين كوريا الشمالية، بينما دعمت الولايات المتحدة والدول الأخرى كوريا الجنوبية.كان هدف جوزيف ستالين هو استغلال انشغال الولايات المتحدة في الحرب الكورية لإضعاف قدراتها. بينما أرادت ⁧‫#الصين‬⁩ غرق الولايات المتحدة في حرب كوريا من أجل ضم تايوان.

 

‏بعد يومين من الحرب، فوضت ⁧‫#الأمم_المتحدة‬⁩ ⁧‫#أمريكا‬⁩ وحلفاؤها التدخل العسكري إلى جانب ⁧‫#سيول‬⁩. في بداية الحرب، تمكنت كوريا الشمالية من السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي الكورية الجنوبية، بما في ذلك العاصمة سيول. خلال هذه الفترة، دعت الأمم المتحدة الأطراف إلى التفاوض، لكن الجانب الشيوعي رفض ذلك.

 

‏بعد عام من الحرب، تمكنت القوات ⁧‫#الأمريكية‬⁩ من تحرير جميع الأراضي الكورية الجنوبية، وبدأت في الزحف شمالًا، مما دفع الصين إلى إرسال قواتها لمنع سقوط ⁧‫#بيونغيانغ‬⁩. بسبب الضغط العسكري الأمريكي، وافق المعسكر الشيوعي على بدء المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وهدنة شاملة.

‏تم الاتفاق على نقاط المفاوضات، وهي:

‏مواقع وقف إطلاق النار

‏إجراءات المراقبة

‏تبادل الأسرى

 

‏بينما كانت ⁧‫#المفاوضات‬⁩ جارية، كانت المعارك مستمرة على خطوط الجبهة، من أجل الضغط على طاولة الحوار. طالبت الصين وبيونغيانغ بأن يكون خط وقف إطلاق النار هو خط ما قبل الحرب، لكن الولايات المتحدة أصرت على أن يكون الخط ما بعد الحرب، بما في ذلك المناطق الجديدة التي خسرتها كوريا الشمالية. بسبب الإصرار الأمريكي، ووفاة جوزيف ستالين، وزيادة تكاليف الحرب على الصين، وافق المعسكر الشيوعي على الشرط الأمريكي.

 

‏في عام 1953، تم الانتهاء من اتفاقية ⁧‫#الهدنة‬⁩ بين الصين والولايات المتحدة، لكن رئيس وزراء كوريا الجنوبية رفض التوقيع عليها حتى تلتزم ⁧‫#واشنطن‬⁩ باتفاقية أمن مشتركة مع سيول. وافقت الولايات المتحدة على الاتفاقية وزيادة دعمها للجيش الكوري الجنوبي وتقديم مساعدات اقتصادية. تم الاتفاق في النهاية في 27 يوليو 1953، بموافقة شفهية من رئيس وزراء كوريا الجنوبية دون التوقيع عليها.

 

‏يمكننا الاستفادة من التجربة الكورية في مجال التفاوض في بلادنا. أولاً، لن يكون لدينا موقف قوي في المفاوضات إذا لم يكن جانب ⁧‫#الشرعية‬⁩ مستعدًا للقتال. ليس بالكلمات فقط، ولكن القدرة على الرد على أي انتهاكات حالية على الجبهات وإظهار القدرة على الهجوم. بدون ذلك، سنخسر الكثير على طاولة المفاوضات. ثانيًا، يجب على ⁧‫#التحالف_العربي‬⁩ توقيع اتفاقية أمن مشتركة لمنع تكرار ما حدث في صنعاء عام 2014، وفي أقل تقدير، حماية المناطق المحررة. سيرسل عدم القيام بذلك رسائل خاطئة إلى الطرف الآخر ويعزز موقفه في المفاوضات. يجب أن تشمل الاتفاقية مساعدات ⁧‫#اقتصادية‬⁩ وتنموية. ثالثًا، على الرغم من التحفظ على دور الأمم المتحدة، إلا أن وجودها أفضل من غيابه، وكان له تأثير إيجابي بشكل خاص على ملف تبادل الأسرى.

 

‏اتفاقية السلام طويلة، من المهم الآن أن تكون اتفاقية الهدنة عادلة وأن تعطي كل ذي حق حقه. مرت 70 عامًا على الهدنة الكورية، دون اتفاقية سلام، لكن كوريا الجنوبية أصبحت من أقوى الاقتصادات العالمية في ظلها وبوجود الضمانات الأمنية الأمريكية.