2020/03/28
بريطانيا تدعو أطراف الصراع في اليمن إلى الانخراط بعملية السلام وتؤكد وقوفها إلى جانب الشعب اليمني

دعت بريطانيا، يوم الخميس، جميع الأطراف في اليمن إلى الانخراط في عملية السلام بقيادة الأمم المتحدة، للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الصراع.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، ووزيرة التنمية الدولية آن ماري تريفلان، بمناسبة الذكرى الخامسة للتدخل العسكري للتحالف العربي،  نقلته وكالة الأناضول عن موقع الخارجية البريطانية.

 

وقال البيان إن "اليمن يقف الآن على مفترق طرق بين الطريق إلى السلام أو مزيد من العنف، وخطر وقوع مزيد من الصراع إلى جانب خطر انتشار فيروس كورونا، قد يتسببان في تفاقم ما يعتبر أصلا أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

وأضاف: "يجب على الأطراف الآن أكثر من أي وقت مضى الانخراط في عملية السلام، بقيادة مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن غريفيث".

 

وأكد البيان أن "المملكة المتحدة تقف إلى جانب الشعب اليمني، وتساهم في إنقاذ الأرواح يوميا بما تقدمه من مساعدات إنسانية، مشددًا، بريطانيا على أن "الحل السياسي هو السبيل الوحيد الدائم لتخفيف المعاناة".

 

وحث البيان "الأطراف على الاستجابة إلى ما دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم  (الأربعاء) بالعمل تجاه الوصول إلى حل سياسي لإنهاء هذا الصراع المروع".

 

وكان غوتيريش  حث الأطراف في اليمن على وقف إطلاق النار فورا، والتركيز على الوصول إلى تسوية تفاوضية، وبذل كل المستطاع للتصدي للانتشار المحتمل لفيروس كورونا المستجد.

 

فيما رحبت الحكومة اليمنية الشرعية (المترف بها دوليا)، بدعوة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، والتفرغ لمواجهة التفشي المحتمل لفيروس كورونا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الشبكة العربية للأنباء https://arabnn.news - رابط الخبر: https://arabnn.news/news5772.html