2019/08/30
جوجل: هواوي "ميت 30" الجديد محروم من "أندرويد".. والشركة الصينية ترد

 أكدت شركة جوجل الأمريكية العملاقة أن هواتف هواوي الصينية من سلسلة "ميت 30" لن تتضمن لدى طرحها نظام أندرويد أو أيا من تطبيقاته الملحقة. 

وتعتزم هواوي تقديم هاتفها الجديد "ميت 30" Huawei Mate 30 رسميا في الثامن عشر من سبتمبر/أيلول في ميونيخ الألمانية، لكنها لم تحدّد بعد أي موعد لطرحه في الأسواق.

وقال ناطق باسم "جوجل" إنه يتعذّر إدراج نظام تشغيل "أندرويد" من تطوير "جوجل" والتطبيقات المرفقة به في هذا الهاتف الذكي بسبب الحظر المفروض على المجموعة الصينية التي منحت عدّة فترات سماح مدّة كلّ منها 90 يوما كان آخرها في التاسع عشر من أغسطس/آب.

ويعني هذا حرمان تلك الهواتف من تطبيقات مثل "جوجل مابس" و"جي ميل" و"يوتيوب"، لكن سيتسنّى لأصحاب "ميت 30" تحميل هذه البرمجيات.

وبحسب مصادر متطابقة، سيبقى من الممكن النفاذ إلى متجر التطبيقات "بلاي ستور" التابع لـ"جوجل" من خلال هذه الهواتف الجديدة، ما يتيح لأصحابها أن يحمّلوا بأنفسهم برمجيات "جوجل" المنشودة.

وهواتف "ميت 30" ونسختها الأكثر تطورا "ميت 30 برو" هي أجهزة رفيعة المستوى من "هواوي" الهدف منها منافسة مجموعة "جالاكسي نوت" من "سامسونج".

وهذه النتيجة هي أول ارتداد ملموس لقرار الولايات المتحدة إدراج "هواوي" في قائمة الشركات الأجنبية التي يحظر على المجموعات الأمريكية تبادل التكنولوجيا معها.

من جهتها، قالت المجموعة الصينية: "سنستمرّ في استخدام أندرويد والبرمجيات ذات الصلة إذا ما سمحت لنا الحكومة الأمريكية بذلك.

وفي حال لم تخوّلنا القيام بالأمر، فسنواصل تطوير نظام التشغيل الخاص بنا".

وفي ظلّ الحظر الأمريكي، قدّمت "هواوي" في مطلع الشهر نظامها الخاص للتشغيل "هارموني او اس" الذي قد يحلّ محلّ "أندرويد" على أجهزتها.

وخلال النصف الأول من عام 2019، ارتفع رقم أعمال المجموعة الصينية التي تتّخذ في شنجن (جنوب الصين) مقرّا لها، بنسبة 23% إلى 401,3 مليار يوان وسجّلت مبيعاتها ارتفاعا بنسبة 24% في خلال سنة لتشمل 118 مليون هاتف ذكي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الشبكة العربية للأنباء https://arabnn.news - رابط الخبر: https://arabnn.news/news1701.html