2022/08/11
تزامنا مع احداث شبوة .. الحكومة اليمنية تحسم الجدل بشأن الوحدة وانفصال جنوب اليمن عن شماله

 

حسمت الحكومة اليمنية، الجدل بشأن الوحدة وانفصال جنوب اليمن عن شماله، وذلك تزامنًا مع أحداث محافظة شبوة، التي أثارت تساؤلات كثيرة.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك ‘‘إن التحدي الرئيسي اليوم الذي يجابه المجلس الرئاسي الانتقالي واليمنيين، هو إسقاط "الانقلاب"، واستعادة الدولة والعودة إلى العملية السلمية أولا، وأن الظرف حاليا لمناقشة أية مشاريع سياسية "غير مهيأ".

وأضاف بن مبارك، في مقابلة مع شبكة CNN: "اليمن أمامه ملفات كثيرة.. اليمن كان مقبلا على دستور جديد وشكل جديد للدولة، وكنا قاب قوسين أو أدنى من الاستفتاء على دستور جديد والدخول في انتخابات ستؤسس لعهد جديد ثم حدث الانقلاب وعطلت الحرب الكثير من المشاريع السياسية في اليمن وأعادتنا إلى الصفر في كثير من القضايا، ومنها ما تم مناقشته والتوافق عليه في القضية الجنوبية وهي قضية سياسية عاجلة ولها أبعاد سياسية وحقوقية كبيرة".

وأكد بأن المجلس الانتقالي الجنوبي هو فصيل أساسي في السلطة، وأن ثمة اتفاق داخله على تأجيل هذا النقاش.

وأشار إلى أن: "الظرف الحالي غير مهيأ لمناقشة أي مشاريع سياسية كالانفصال أو غير ذلك، لكن مجلس الانتقال الجنوبي في اليمن هو فصيل أساسي ورئيسي في السلطة ولديه مشروع سياسي وهذا المشروع يقوم على الدعوة لعودة مشروع الدولة الجنوبية السابقة، وأيضا في المجلس الانتقالي الجنوبي مع بقية القوى المشاركة هناك اتفاق على تأجيل هذا النقاش وعلى كل القوى اليمنية الآن أن تتوحد من أجل استعادة الدولة وتحسن الوضع الاقتصادي ومكافحة الارهاب وأمن البحر الأحمر وقضايا كبرى تهم اليمن والإقليم".

وجاءت تصريحات بن مبارك، تزامنًا مع أحداث دامية شهدتها محافظة شبوة، شرقي اليمن، بين قوات حكومية وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المشارك في المجلس الرئاسي والحكومة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع الشبكة العربية للأنباء https://arabnn.news - رابط الخبر: https://arabnn.news/news36341.html