الشبكة العربية للأنباء
الرئيسية - اخبار اليمن - اليمن: تلويح الحوثيين باستهداف الملاحة تصعيد خطر

اليمن: تلويح الحوثيين باستهداف الملاحة تصعيد خطر

معمر الإرياني
الساعة 03:06 مساءً (ANN)

أعلنت الحكومة اليمنية، أن «تلويح ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، باستهداف خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وتهديداتها بالإضرار بالأمن الإقليمي والدولي، يؤكد عدم استعدادها للسلام، وعدم اكتراثها بجهود إنهاء الحرب في اليمن». ووصفت، مساء أمس ألأول الجمعة، تصريحات الميليشيات بأنه «تصعيد خطر»، مشيرة إلى أن «ذلك يأتي بعد أيام من مبادرة تحالف دعم الشرعية، التي تضمنت إطلاق سراح 200 أسير حوثي، وتسيير رحلات جوية؛ لنقل المرضى من العاصمة المختطفة، صنعاء». كما لفتت إلى أن «هذه التصريحات الاستفزازية تؤكد استراتيجية الميليشيات الحوثية، القائمة على المراوغة والتضليل والكذب والخداع»، معتبرة «حديثها عن السلام مجرد استراحة؛ لالتقاط الأنفاس والترتيب لجولة جديدة من الدم بأدوات أكثر خطورة دون اكتراث للجهود التي يبذلها الأشقاء والأصدقاء؛ لإنهاء الحرب وإحلال السلام».

‏وحذرت من «ألاعيب ميليشيات الحوثي، التي يعرفها اليمنيون جيداً منذ عام 2003»، مؤكدة أن «الضغط العسكري وحده من سيجبرها على الالتحاق بجهود حل الأزمة التي يبذلها الأشقاء والأصدقاء، ويقودها إلى طاولة الحوار على قاعدة المرجعيات الثلاث، ويحقق السلام المستدام الذي يستحقه كل اليمنيين».

إلى ذلك، دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الميليشيات الحوثية إلى التعامل بمسؤولية وجدية مع الاتفاقات، وتغليب مصلحة الشعب اليمني؛ لإنهاء الأزمة التي يعانيها اليمن. وقال هادي في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى ال52 للاستقلال الوطني: «خيار السلام هو خيارنا الاستراتيجي، ولم تكن الحرب إلا ضرورة فرضها علينا دعاتها، وسنظل نمد يد السلام عند كل فرصة ومناسبة؛ ولكنه السلام العادل والشامل والمستدام المستند للمرجعيات الثلاث». وتابع: «نسعى إلى سلام يفضي إلى دولة واحدة وسلطة واحدة وجيش واحد ومؤسسات وطنية تعمل من أجل كل اليمنيين، سلام نسعى من خلاله لإنهاء أسباب الحرب ونعمل جميعاً من أجل دولة اتحادية ضامنة للجميع».